التخطي إلى المحتوى
مطلوب محررين اخبار للموقع .. الإتصال بنا
مرحباً بك عزيزي الزائر، نقدم لك كل ما هو جديد من اخبار منوعة أول بأول.
أختتمت فعاليات الدورة العشرين لمؤتمر القناة وسيناء وإعلان التوصيات
أختتمت فعاليات الدورة العشرين لمؤتمر القناة وسيناء وإعلان التوصيات

اختُتمت، اليوم الخميس، فعاليات الدورة العشرين لمؤتمر إقليم القناة وسيناء المقام بمحافظة بورسعيد في الفترة من 11 إلى 13 أبريل تحت عنوان «تجليات الهامش بين الواقع والاغتراب» والذي يرأس دورته د. عادل معاطي ويتولى أمانته الشاعر محمد عبدالرؤوف، حيث اختُتم بعرض فيلم تسجيلي عن الشاعر إبراهيم الباني.

وحمل الفيلم مجموعة من صور «الباني» على نغمات أغنية «عود» من كلمات إبراهيم الباني وألحان أحمد الحجار، والفيلم من إخراج أحمد الشناوي، تلاه عرض أغنية «ماذا يفعل بنا الغضب» للفنانين لطفي بوشناق ولطيفة وكلمات سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وأغنية «يا بلدنا يا حرة» للشاعر كامل عيد على السمسمية، أعقبها شهادة للشاعر كامل عيد عن مشواره الإبداعي منذ اقترنت أشعاره بالكفاح ضد المحتل الإنجليزي، ودور الشاعر وجدي شبانة وشعراء بورسعيد الكبار في رعاية موهبته ومعرفته بالفنان محمود يس الذي كان يقدم أول ندوة يشارك فيها، وقرأ على الحضور أول قصائده التي أذاعها البرنامج العام، وأضاف «عيد» أنه صدر له خمسة دواوين وأنه كان بين صفوف المقاومة الشعبية في 56 وفي 67 حتى نصر أكتوبر المجيد.

أعقب ذلك إعلان د. عادل معاطي لتوصيات المؤتمر وجاءت كالتالي
أولا توصيات عامة:
1- هال أعضاء المؤتمر هذا السيل المتتالى من دماء أبناء الوطن المهدره بيد الإرهاب الظلامى، مستهدفا أرواح جميع عناصر الوطن دون استثناء ولا حرمة لذا نناشد مثقفي ومستنيري الإقليم القيام بدورهم التنويرى فوراً لمواجهة جحافل الفكر الرجعي الدموى إنقاذاً لمستقبل أبناء شعبنا
2- وقف كل أشكال التطبيع مع العدو الصهيونى حتى يعود إخواننا في فلسطين إلى وطنهم وفقاً لقرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية التي طال أمد تجميدها.
3- الإصرار على وحدة أراضى الوطن بجميع أجزائه وفقا للدستور دون تفريط، خاصة مع صدور حكم المحكمه الإدارية العليا بإقرار مصرية جزيرتى تيران وصنافير والدعوه للعمل على استعادة قرية أم الرشراش – إيلات حاليا – لأرض الوطن فهى مصرية التاريخ والجغرافيا .
4- تتقدم أمانة المؤتمر بالشكر والتقدير للأستاذ أشرف الصعيدى رجل الأعمال المحترم على دعمه للمؤتمر.

ثانيا: التوصيات الخاصة:
1- يوصى المؤتمرون الجهات الإدارية الثقافية وأمانات المشاركين بكل مؤتمر توفير عناوين الموضوعات الرئيسية للمؤتمرات قبل عقدها بفترة كافية، مع تحديد موعد نهائى لتسليم أبحاثهم وأوراقهم لإعدادها للطباعة دون تأخير.
2- كان يأمل المؤتمر حضور السيد محافظ بورسعيد للمؤتمر دعماً وإثراء لفعالياته لكى نصل به إلى المستوى المطلوب والأهداف المرجوة.
3- ضرورة إصدار معجم لبيانات ومعلومات أدباء وباحثى الإقليم ليشكل قاعدة بيانات للعمل الثقافى والفكرى عند الحاجه إليها.
4- التأكيد على أهمية دور وسائل الإعلام بالإقليم في عرض ونشر فعاليات المؤتمرات مثل جلسات مناقشة الأبحاث – الندوات الأدبية – الموائد المستديرة.. إلخ بين أبناء الإقليم

عن الكاتب

التعليقات